الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية علوم البحار - قسم الجيولوجيا البحرية

 

البحار والمحيطات هي أحدى المصادر الهامة للموارد الطبيعية على الكرة الأرضية. تضم أحواض البحار والمحيطات بين جنباتها مجموعة واسعة من المواطن الطبيعية التي لها أهمية كبيرة من الناحية البيئية، الاجتماعية والاقتصادية والتي تشتمل على المحافظة على البيئة البحرية واستغلالها الأمثل للأغراض الاقتصادية والترفيهية، إجراء البحوث العلمية.

وتحتفظ الأحواض المغمورة للبحار والمحيطات بكمية كبيرة من المعلومات عن أهم نظريتين في علوم الأرض المتعلقة بـ (1) تكتونية الصفائح (2) السجل الرسوبي للتاريخ الجيولوجي.

كما تحتوى قيعان البحار والمحيطات على ثروات اقتصادية هائلة من المعادن المختلفة والنفط والغاز الطبيعي.

تطل المملكة العربية السعودية التي لها أهمية إستراتيجية كبيرة بالنسبة للبلدان الصناعية في العالم على مساحات واسعة من البحر الأحمر والخليج العربي.

ويعتبر البحر الأحمر والخليج العربي أماكن لتواجد كثير من الموارد المعدنية البحرية الهامة. فالبحر الأحمر يمثل محيط في طور النمو، يرجع فى نشـأته إلى عملية تكتونية الصفائح التي أدت إلى تصدع وتباعد لازال مستمراً للغلاف الصخري بين أفريقيا والجزيرة العربية، ويصاحب تلك العملية التكتونية تدفق للمواد من باطن الأرض عبر تشققات الصخور نحو قاع البحر وتكوين الرواسب المتمعدنة الغنية بالعناصر الثقيلة تحت ظروف فيزوكيميائية معينة تتواجد داخل أحواض الأغوار الساخنة.
أما الخليج العربي فيضم حقول للنفط والغاز الطبيعي، ويعتبر أغنى منطقة في العالم من حيث إنتاج وتصدير البترول.